شــرح حديث {إذا تبايعتم بالعينة ...} 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  شــرح حديث {إذا تبايعتم بالعينة ...} 829894
ادارة
المنتدي
 شــرح حديث {إذا تبايعتم بالعينة ...} 103798
 شــرح حديث {إذا تبايعتم بالعينة ...} 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  شــرح حديث {إذا تبايعتم بالعينة ...} 829894
ادارة
المنتدي
 شــرح حديث {إذا تبايعتم بالعينة ...} 103798
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يےـا اهہہلا وسہهہلا بہيہك يہـا زائر نورتے المنيہتدي بوجيہودك معيہنا
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  شــرح حديث {إذا تبايعتم بالعينة ...}

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
khabab

رومنسي جديد


رومنسي جديد
khabab


جْــنـسَے :  شــرح حديث {إذا تبايعتم بالعينة ...} I_icon_gender_male
عًٍدًٍدًٍ مًسٌِِّآهٍَمًآتُِِّْے : 18
عًٍـمـًرٌٍيَـے• : 30

 شــرح حديث {إذا تبايعتم بالعينة ...} Empty
مُساهمةموضوع: شــرح حديث {إذا تبايعتم بالعينة ...}    شــرح حديث {إذا تبايعتم بالعينة ...} I_icon_minitimeالجمعة أبريل 29, 2011 7:50 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اتمنى من الكل قراءته
لان هذه الطريقة من البيع منتشره









شرح حديث : (إذا تبايعتم بالعينة ...)
السؤال : أرجو من فضيلتكم أن تشرح لنا هذا الحديث :

قَالَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (إِذَا
تَبَايَعْتُمْ بِالْعِينَةِ ، وَأَخَذْتُمْ أَذْنَابَ الْبَقَرِ ،

وَرَضِيتُمْ بِالزَّرْعِ ، وَتَرَكْتُمْ الْجِهَادَ ، سَلَّطَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ ذُلًّا
لَا يَنْزِعُهُ حَتَّى تَرْجِعُوا إِلَى دِينِكُمْ) .


الجواب :
الحمد لله
هذا الحديث رواه أحمد (4987) وأبو داود
(3462) وصححه الألباني في صحيح أبي داود .
عَنْ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُما قَالَ :
سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ :
(إِذَا تَبَايَعْتُمْ بِالْعِينَةِ ، وَأَخَذْتُمْ أَذْنَابَ الْبَقَرِ ، وَرَضِيتُمْ بِالزَّرْعِ ،
وَتَرَكْتُمْ الْجِهَادَ ، سَلَّطَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ ذُلًّا لَا يَنْزِعُهُ
حَتَّى تَرْجِعُوا إِلَى دِينِكُمْ) .
شرح الحديث :
(إِذَا تَبَايَعْتُمْ بِالْعِينَةِ)
العينة : حيلة يحتال بها بعض الناس على التعامل بالربا ،
فالعقد في صورته : بيع ، وفي حقيقته : ربا .
وبيع العينة : أن يبيع الشيء بالآجل ،
ثم يشتريه نقداً بثمن أقل ، كما لو باعه سيارة بعشرة آلاف
مؤجلة إلى سنة ، ثم اشتراها منه بتسعة آلاف فقط نقدا .

فصارت حقيقة المعاملة أنه أعطاه تسعة آلاف
وسيردها له عشرة آلاف بعد سنة ، وهذا هو الربا ،
ولهذا كان هذا العقد (بيع العينة) محرماً .
ولمزيد الفائدة حول بيع العينة ينظر جواب السؤال
رقم : (105339) .
(وَأَخَذْتُمْ أَذْنَابَ الْبَقَرِ)
يعني : للحرث عليها .
لأن من يحرث الأرض يكون خلف البقرة ليسوقها .
(وَرَضِيتُمْ بِالزَّرْعِ)
ليس المراد بهذه الجملة والتي قبلها ذم من اشتغل بالحرث
واهتم بالزرع .
وإنما المراد ذم من اشتغل بالحرث ورضي بالزرع
حتى صار ذلك أكبر همه ، وقدم هذا
الانشغال بالدنيا على الآخرة ، وعلى مرضاة الله تعالى ،
لا سيما الجهاد في سبيل الله .
وهذا كقوله تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَا لَكُمْ
إِذَا قِيلَ لَكُمْ انفِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ اثَّاقَلْتُمْ إِلَى الْأَرْضِ)
أي : تكاسلتم وملتم إلى الأرض والسكون فيها .
(أَرَضِيتُمْ بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا مِنْ الْآخِرَةِ)
أي : إن فعلتم ذلك ، فحالكم حال من رضي بالدنيا
وقدمها على الآخرة ، وسعى لها ، ولم يبال في الآخرة .
(فَمَا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فِي الْآخِرَةِ إِلَّا قَلِيلٌ)
التوبة/38 .
فمهما تمتع الإنسان في الدنيا ، وفعل ما فعل في عمره ،
فهذا قليل إذا ما قورن بالآخرة ، بل الدنيا كلها
من أولها إلى آخرها لا نسبة لها في الآخرة .
فأي عاقل هذا الذي يقدم متاعاً قليلاً زائلاً ،
مليئاً بالأكدار ، على نعيم مقيم لا يزول أبداً !
انظر : "تفسير السعدي" ص 374 .
(وَتَرَكْتُمْ الْجِهَادَ)
يعني تركتم ما يكون به إعزاز الدين ، فلم تجاهدوا
في سبيل الله بأموالكم ، ولا بأنفسكم ،
ولا بألسنتكم .
(سَلَّطَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ ذُلًّا)
أي : عاقبكم الله تعالى بالذلة والمهانة ، جزاءً لكم على ما فعلتم
، من التحايل على التعامل بالربا ، وانشغالكم بالدنيا
وتقديمها على الآخرة ، وترككم الجهاد في سبيل الله ،
فتصيرون أذلة أمام الناس .
قال الشوكاني رحمه الله : "وسبب هذا الذل ـ والله أعلم ـ أنهم
لما تركوا الجهاد في سبيل الله ، الذي فيه عز الإسلام
وإظهاره على كل دين عاملهم الله بنقيضه ،
وهو إنزال الذلة بهم" انتهى .
(حَتَّى تَرْجِعُوا إِلَى دِينِكُمْ)
أي : يستمر هذا الذل عليكم ، حتى تعودوا إلى إقامة الدين
كما أراد الله عز وجل ، فتطيعوا الله في أوامره ،
وتجتنبوا ما نهاكم الله عنه ، وتقدموا الآخرة على الدنيا ،
وتجاهدوا في سبيل الله .
والحديث يدل على الزجر الشديد والنهي الأكيد عن فعل هذه المذكورات في الحديث ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم
جعل ذلك بمنزلة الردة ، والخروج عن الإسلام ، فقال :
(حَتَّى تَرْجِعُوا إِلَى دِينِكُمْ) .
وفيه أيضاً : الحث الأكيد على الجهاد في سبيل الله ،
وأن تركه من أسباب ذل هذه الأمة أمام غيرها من الأمم ،
وهذا هو واقع الأمة اليوم ، للأسف الشديد ، نسأل الله تعالى
أن يمن علينا وعلى المسلمين جميعا بالرجوع إلى هذا الدين ، وهدايتنا وتوفيقنا إلى العمل به ، على الوجه الذي
يُرضي الله عز وجل .
والله أعلم .
انظر : "سبل السلام" للصنعاني (3/63 ، 64) ،
"نيل الأوطار" للشوكاني (6/297 – 299) .
"شرح بلوغ المرام" للشيخ ابن عثيمين (4/36 – 39) .
والله أعلم

الإسلام سؤال وجواب


موفقين يارب
 شــرح حديث {إذا تبايعتم بالعينة ...} Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسك الجنة

رومنسي فعال


رومنسي فعال
مسك الجنة


جْــنـسَے :  شــرح حديث {إذا تبايعتم بالعينة ...} I_icon_gender_female
عًٍدًٍدًٍ مًسٌِِّآهٍَمًآتُِِّْے : 125
عًٍـمـًرٌٍيَـے• : 44

 شــرح حديث {إذا تبايعتم بالعينة ...} Empty
مُساهمةموضوع: رد: شــرح حديث {إذا تبايعتم بالعينة ...}    شــرح حديث {إذا تبايعتم بالعينة ...} I_icon_minitimeالجمعة أبريل 29, 2011 10:50 am

يعطيك العافية على الطرح القيم
جزاك الله خيرااا على ماقدمت
وبارك الله فيك على المجهود القيم
في انتظار الابداع القادم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شــرح حديث {إذا تبايعتم بالعينة ...}
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اتمنى من الكل قراءته لان هذه الطريقة من البيع منتشره شرح حديث : (إذا تبايعتم بالعينة ...) السؤال : أرجو من فضيلتكم أن تشرح لنا هذا الحديث : قَالَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (إِذَا تَبَايَ
» شــرح الاربعون النــوويـة و فوائــد الاحاديث
» شــرح اضافـــة اللغة العربيـــة للبـلاكـ بيري + backup
» ما المقصود بالكفر في حديث ( يصبح الرجل مؤمناً ويمسي كافراً )؟‎
» سَبْعٌ وسبعُون فائدة شرعية وتربوية من حديث جبريل عليه السلام أ. توفيق عمر سيدي.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ●~✿| ▐| القســـم الاســـلامــي| ▐|✿~ ● :: الشريعة الاسلامية-
انتقل الى: