حكم التهنئة بالعام الهجري الجديد 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا حكم التهنئة بالعام الهجري الجديد 829894
ادارة
المنتدي
حكم التهنئة بالعام الهجري الجديد 103798
حكم التهنئة بالعام الهجري الجديد 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا حكم التهنئة بالعام الهجري الجديد 829894
ادارة
المنتدي
حكم التهنئة بالعام الهجري الجديد 103798
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يےـا اهہہلا وسہهہلا بہيہك يہـا زائر نورتے المنيہتدي بوجيہودك معيہنا
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حكم التهنئة بالعام الهجري الجديد

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
اميرة

رومنسي مميز


رومنسي مميز
اميرة


جْــنـسَے : حكم التهنئة بالعام الهجري الجديد I_icon_gender_female
عًٍدًٍدًٍ مًسٌِِّآهٍَمًآتُِِّْے : 222
عًٍـمـًرٌٍيَـے• : 37

حكم التهنئة بالعام الهجري الجديد Empty
مُساهمةموضوع: حكم التهنئة بالعام الهجري الجديد   حكم التهنئة بالعام الهجري الجديد I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 21, 2010 12:32 am

حكم التهنئة بالعام الهجري الجديد
حكم التهنئة بالعام الهجري الجديد

علوي بن عبدالقادر السَّقَّاف



الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين أما بعد
فإنَّ التهنئة تكون على أحوال:
إمَّا
أن تكون بما يُسَرُّ به المسلم مما يطرأ عليه من الأمور المباحة بكل ما
فيه تجدد نعمة أو دفع مصيبة، كالتهنئة بالنكاح، والتهنئة بالمولود الجديد،
والتهنئة بالنجاح في عمل أو دراسة، أوما شابه ذلك من المناسبات التي لا
ارتباط لها بزمان معين، فهذا من الأمور العادية التي لا حرج فيها ، ولعل
صاحبها يؤجر عليها لإدخاله السرور على أخيه المسلم فالمباح -كما قال شيخ
الإسلام ابن تيمية: ((بالنية الحسنة يكون خيراً، وبالنية السيئة يكون
شراً)) فهذا بين الإباحة والاستحباب.

وإمَّا أن تكون التهنئة في أزمان معينة كالأعياد والأعوام والأشهر والأيام، وهذا يحتاج إلى بيان وتفصيل، وتفصيله كما يلي :
- أمَّا الأعياد -عيد الأضحى وعيد الفطر- فهذا واضح لا إشكال فيه وهو ثابت عن جمع من الصحابة.
- وأمَّا الأعوام فكالتهنئة بالعام الهجري الجديد أو ما يسمى رأس السنة الهجرية.
- وأمَّا الأشهر فكالتهنئة بشهر رمضان، وهذا له أصل والخلاف فيه مشهور.
-
وأمَّا الأيام فكالتهنئة بيوم ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم أو بيوم
الإسراء والمعراج وما شابه ذلك والحكم فيه معروف وهو من البدع لارتباطه
بمناسبات دينية مبتدعة.

وكل هذه التهاني
ماعدا الأول منها لم يثبت فيها شيء عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن
الصحابة الكرام ولا عن أحدٍ من السلف مع أن موجبها انعقد في زمن النبي صلى
الله عليه وسلم و الصحابة رضي الله عنهم ولم يوجد المانع ومع ذلك لم يُنقل
عن أحدٍ منهم أنه فعل ذلك بل قصروا التهنئة على العيدين فقط.


والتهنئة بالعام الجديد لم تكن معروفة عند السلف لكنْ لما شاعت في الأزمنة المتأخرة وسئل العلماء المعاصرون عنها اختلفوا على قولين:
الأول:
الإباحة وأنها من العادات، ومن هؤلاء الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله حيث
قال: (( أرى أن بداية التهنئة في قدوم العام الجديد لا بأس بها ولكنها ليست
مشروعة بمعنى: أننا لا نقول للناس: إنه يسن لكم أن يهنئ بعضكم بعضاً، لكن
لو فعلوه فلا بأس، وإنما ينبغي له أيضاً إذا هنأه في العام الجديد أن يسأل
الله له أن يكون عام خيرٍ وبركة فالإنسان يرد التهنئة. هذا الذي نراه في
هذه المسألة، وهي من الأمور العادية وليست من الأمور التعبدية)) (لقاء
الباب المفتوح).

وله رحمه الله كلامٌ آخر ضبط فيه المسألة فقال في ((اللقاء الشهري)): ((إن
هنّأكَ أحد فَرُدَّ عليه، ولا تبتدئ أحداً بذلك هذا هو الصواب في هذه
المسألة، لو قال لك إنسان مثلاً نهنئك بهذا العام الجديد قل: هنأك الله
بخير و جعله عام خير و بركة. لكن لا تبتدئ الناس أنت لأنني لا أعلم أنه جاء
عن السلف أنهم كانوا يهنئون بالعام الجديد بل اعلموا أن السلف لم يتخذوا
المحرم أول العام الجديد إلا في خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه)) وقال
في ((الضياء اللامع)) (ص702): ((ليس من السنة أن نُحدث عيداً لدخول
السنة الهجرية أو نعتاد التهاني ببلوغه)).انتهى
وقد
نقل بعضهم في إباحة هذا الفعل كلاماً غير محرر للقمولي والسيوطي من متأخري
الشافعية، و لأبي الحسن المقدسي من الحنابلة، أعرض عن ذكره خشية الإطالة
.
الثاني: القول بالمنع مطلقاً، وهو الراجح، وممن قال به الشيخ صالح الفوزان حيث سئل عن التهنئة بالعام الهجري الجديد
فأجاب: ((لا نعرف لهذا أصلاً، والتأريخ الهجري ليس المقصود منه هذا أن
يجعل رأس السنة مناسبة وتُحيا ويصير فيها كلام وعيد و تهاني، و إنما جعل
التأريخ الهجري من أجل تمييز العقود فقط، كما فعل عمر رضي الله عنه لما
توسعت الخلافة في عهده، صارت تأتيه كتب غير مؤرخة، احتاج إلى أنه يضع
تأريخاً تعرف به الرسائل و كتابتها، استشار الصحابة،فأشاروا عليه أن يجعل
الهجرة مبدأ التأريخ الهجري، وعدلوا عن التأريخ الميلادي، مع أنه كان
موجوداً في وقتهم، و أخذوا الهجرة و جعلوها مبدأ تاريخ المسلمين لأجل معرفة
الوثائق و الكتابة فقط، ليس من أجل أن تتخذ مناسبة و يتكلم فيها، هذا
يتدرج إلى البدع .

سؤال: إذا قال لي شخص : كل عام و أنتم بخير، فهل هذه الكلمة مشروعة في هذه الأيام ؟
جواب: لا، ليست بمشروعة و لا يجوز هذا)) أ.هـ انظر: ((الإجابات المهمة في المشاكل الملمة)) (ص229)
والناظر إلى هذه المسألة يجد أن القول بالمنع يتأيد بعدة وجوه فمن ذلك:
1-
أنها تهنئة بيوم معين في السنة يعود كل عام فالتهنئة به تُلحقه بالأعياد ،
وقد نُهينا أن يكون لنا عيد غير الفطر والأضحى ، فتُمنع التهنئة من هذه
الجهة.

2- ومنها أن فيها تشبهاً باليهود
والنصارى وقد أُمرنا بمخالفتهم، أما اليهود فيهنئون بعضهم برأس السنة
العبرية والتي تبدأ بشهر تشري وهو أول الشهور عند اليهود ويحرم العمل فيه
كما يحرم يوم السبت، وأما النصارى فيهنئ بعضهم البعض برأس السنة الميلادية.

3-
أن فيها تشبهاً بالمجوس ومشركي العرب، أما المجوس فيهنئون بعضهم في عيد
النيروز وهو أول أيام السنة عندهم ومعنى (نيروز): اليوم الجديد، وأما العرب
في الجاهلية فقد كانوا يهنئون ملوكهم في اليوم الأول من محرم كما ذكر ذلك
القزويني في كتابه: ((عجائب المخلوقات)). وانظر لذلك كتاب: ((الأعياد
وأثرها على المسلمين)) للدكتور سليمان السحيمي.

4-
ومنها أن جواز التهنئة بأول العام الهجري الجديد يفتح الباب على مصراعيه
للتهنئة بأول العام الدراسي وبيوم الاستقلال وباليوم الوطني وما شابه ذلك،
مما لا يقول به بعض من أجاز التهنئة بأول العام، بل إن جواز التهنئة بهذه
أولى حيث لم يكن موجبها منعقداً في زمن الصحابة رضي الله عنهم بخلاف رأس
السنة.

5- ومنها أن القول بجواز التهنئة
يفضي إلى التوسع فيها فتكثر رسائل الجوال وبطاقات المعايدة -وإن سموها
بطاقات تهنئة- وعلى صفحات الجرائد ووسائل الإعلام، وربما صاحب ذلك زيارات
للتهنئة واحتفالات وعطل رسمية كما هو حاصل في بعض الدول، وليس لمن أجاز
التهنئة بأول العام الهجري الجديد وعدَّها من العادات حجة في منع هذا إذا
اعتاده الناس وأصبح عندهم من العادات، فسدُّ هذا الباب أولى.

6-
ومنها أن التهنئة بالعام الهجري الجديد لا معنى لها أصلاً، إذ الأصل في
معنى التهنئة تجدد نعمة أو دفع نقمة، فأي نعمة حصلت بانتهاء عام هجري؟
والأولى هو الاعتبار بذهاب الأعمار ونقص الآجال.

وعليه
فالقول بالمنع أولى وأحرى، وإن بدأك أحدٌ بالتهنئة فالأولى نُصحه وتعليمه
لأن رد التهنئة فيه نوع إقرار له، وقياسها على التحية قياس مع الفارق!


والله أعلم
حكم التهنئة بالعام الهجري الجديد Jb128510
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MarwanSoudies

رومنسي جديد


رومنسي جديد
MarwanSoudies


جْــنـسَے : حكم التهنئة بالعام الهجري الجديد I_icon_gender_male
عًٍدًٍدًٍ مًسٌِِّآهٍَمًآتُِِّْے : 20
عًٍـمـًرٌٍيَـے• : 27

حكم التهنئة بالعام الهجري الجديد Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم التهنئة بالعام الهجري الجديد   حكم التهنئة بالعام الهجري الجديد I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 21, 2010 2:54 pm

أبحرت في بحر الكلامِ
لأقتفـــي **** أحلى كليماتٍ وأحلى الأحــرفِ






لكنما الأمواج أردت
قاربــــــــي **** فتحطمت خجلا جميع مجادفـــي






لو أنني أنشدت الف
قصــــــــيدة **** لوجدتها في حقكم لا لن تفــي






أسرجت شعري يابدور
منتـديات اغليك **** ونسجته شعرا يقرّ عواطفــــــي






ونظمته نظما يدّر
مشاعـــــــــرا **** من كل قلب قد أبت أن تختفـــي






سيروا الى العلياء
واقتادوا المنى **** ومضوا الى الإبداعِ دون توقفِ






واُهنىء نفسي لأني قد
حظـــــيت **** بجمع أخوانٍ كظــــــــــلٍ وارفِ






شكرا لكم يرعاكم رب
السمــــاء **** كونوا كجسمٍ واحدٍ متكـــــــاتفِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رياض الزعيم
نائب المدير

نائب المدير
رياض الزعيم


جْــنـسَے : حكم التهنئة بالعام الهجري الجديد I_icon_gender_male
عًٍدًٍدًٍ مًسٌِِّآهٍَمًآتُِِّْے : 303
عًٍـمـًرٌٍيَـے• : 27

حكم التهنئة بالعام الهجري الجديد Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم التهنئة بالعام الهجري الجديد   حكم التهنئة بالعام الهجري الجديد I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 24, 2010 6:23 am

إمَّا
أن تكون بما يُسَرُّ به المسلم مما يطرأ عليه من الأمور المباحة بكل ما
فيه تجدد نعمة أو دفع مصيبة، كالتهنئة بالنكاح، والتهنئة بالمولود الجديد،
والتهنئة بالنجاح في عمل أو دراسة، أوما شابه ذلك من المناسبات التي لا
ارتباط لها بزمان معين، فهذا من الأمور العادية التي لا حرج فيها ، ولعل
صاحبها يؤجر عليها لإدخاله السرور على أخيه المسلم فالمباح -كما قال شيخ
الإسلام ابن تيمية: ((بالنية الحسنة يكون خيراً، وبالنية السيئة يكون
شراً)) فهذا بين الإباحة والاستحباب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://amer-2010.yoo7.com
غہمہےـہؤض آنہسہےـہآن
المدير العام

المدير العام
غہمہےـہؤض آنہسہےـہآن


جْــنـسَے : حكم التهنئة بالعام الهجري الجديد I_icon_gender_male
عًٍدًٍدًٍ مًسٌِِّآهٍَمًآتُِِّْے : 890
عًٍـمـًرٌٍيَـے• : 28

حكم التهنئة بالعام الهجري الجديد Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم التهنئة بالعام الهجري الجديد   حكم التهنئة بالعام الهجري الجديد I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 19, 2011 11:05 am

يسلموو كتير

جعله الله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://amer-2010.yoo7.com
 
حكم التهنئة بالعام الهجري الجديد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ظهور المصارع الجديد سين كار
» هل انت مستعد لفيلم الأكشن الجديد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ●~✿| ▐| القســـم الاســـلامــي| ▐|✿~ ● :: الشريعة الاسلامية-
انتقل الى: